انواع المخدرات

1. الماريجوانا (القنب):

هو نبات مخدر و من أشهر و أكثر المخدرات المتداولة في العالم. يعرف بأسماء عديدة مثل (البانجو، الحشيش، الكيف، الماريجوانا) و له تأثير يدوم لحوالي الـ 90 دقيقة. يتم تحضيره بعد حصده على مراحل بالتجفيف و التعريض للحرارة و الفرز للتعاطي عن طريق لفه و تدخينه أو مضغه.

التأثيرات:

تقوم المادة الفعالة الرئيسية THCبالتأثير على مناطق و موصلات عصبية عديدة في الدماغ محدثة إحساساً بالإسترخاء و النعاس و الإبتهاج الكاذب، بالإضافة لعدم الإحساس بالزمن وتشوه نسبي بالإدراك. كما يصاب المتعاطي بجفاف الفم، تشوش بالذاكرة، ارتفاع بنبض القلب، ونوبات هلع قد تنتهي بنوبة من إضطراب “تبدد الشخصية” التفككي، التي قد تدوم لسنين طويلة.

ومع التعاطي المزمن سيواجه المتعاطي مشكلة الإدمان، وخلل في الذاكرة، إكتئاب، أرق، إنسحاب إجتماعي و إضطرابات شخصية، تراجع القدرات الذهنية، تلف خلايا الدماغ، وإحتمال كبير للإصابة بالشيزوفرينيا (إنفصام الشخصية).

قد تؤدي فرط الجرعة إلى تسمم عصبي يموت على إثرها خلايا في جذع و بعض أجزاء الدماغ محدثة ضرر عضوي دماغي.

2. الأفيون:

المادة التي تعتبر الجذر للعديد من المركبات المخدرة، مثل المورفين، و الهيروين، و الكودائين. يستعمل كمخدر في المشافي للعمليات ولتسكين آلام ما بعدها. يستخرج الأفيون من نبات الخشخاش المنوم، ويحضر على شكل أعواد أو عجينة. الدولة الأولى المصدرة للأفيون في العالم هي أفغانستان.

التأثيرات:

التعاطي عن طريق التدخين، أو المضغ، لتبدأ أعراض الإسترخاء و التخدر و الهلوسة. وتعرف على أنها من أسوأ المواد التي تسبب إدماناً شديداً خلال زمن قصير.

3. الهيروئين:

من مركبات المورفين التي تستخرج من نبتة الخشاش المنوم، ويحضر مخبرياً على شكل حجارة أو مسحوق شديد النقاوة. الهيروئين مخدر قوي للجهاز العصبي المركزي وكان يستعمل في بادء الأمر حين اكتشافه كعلاج للآلام الحادة أو للسعال، وإلى الآن يستعمل بشكل قانوني في بعض المشافي لآلام ما بعد الجراحة أو السرطان أو الإصابات الجسدية الحادة.

التأثيرات:

بعد التعاطي عن طريق الحقن يصاب المتعاطي بخدر وضعف عام بالجسم، ودوار وحالة من الإسترخاء. بالإضافة الى جفاف في الفم وتنفس بطيء.

وهي من المخدرات التي تسحب صاحبها للإدمان خلال فترة قصيرة، وربما من أسوأ ما فيها هي الحاجة المستمرة إلى مضاعفة الجرعة دائماً للحصول على نفس التأثير.

4. الكيتامين:

دواء يستعمل لبدء عملية التخدير الجراحي وللإبقاء عليه. شهد رواجاً في الإستعمال مؤخراً و يؤخذ غالباً عن طريق الحقن.حصول على نفس التأثير.

التأثيرات:

تخدر عام في الجسم، وإحساس بانفصال عن الذات، و هلوسات، واضطراب في الذاكرة. قد تؤدي الجرعة الزائدة الى اختلاجات وتوقف التنفس والموت.

5. ال اس دي:

من أقوى المهلوسات في العالم، إذ أن جرعة بسيطة تبلغ بضعة ميكروغرامات كافية للتسبب بهلوسات بصرية و سمعية و فكرية

التأثيرات:

رؤية أشكال بصرية ملونة، أصوات و أنغام موسيقية، اضطرابات وهلوسات في الكلام والتفكير. وهي من المخدرات التي تتسبب بإضطراب “تبدد الشخصية” التفككي.

6. حبوب الإكستاسي ( ام دي ام ايه):

من مشتقات الأميفتامين ومن المنبهات ومغيرات المزاج، فهي تؤثر على عدة نواقل عصبية مثل “النورأبينفرين” “السيروتونين” “الدوبامين” المسؤولة عن المزاج و الحالة النفسية

التأثيرات:

بعد تعاطي الحبوب عن طريق الفم يبدأ الإحساس بالنشوة العارمة والمتعة الزائفة، ينتهي مفعولها الى إضطرابات مزاج وقلق واختلال بسوائل الجسم. وبعد الإستعمال الطويل يصاب المتعاطي بالإكتئاب المزمن وبإختلال وظائف الدماغ و قصور في القلب.

وقد تؤدي الجرعة الزائدة إلى الموت المفاجئ

7. الكوكائين:

يستخرج من نبات “الكوكا” (المستخدمة أيضاً في المشروبات الغازية المسماة بالكولا) أو تمضغ النبتة ذاتها، وبالإمكان تحضيره مخبرياً على شكل حجارة أو مسحوق شديد النقاوة. يعتبر من المواد المنبهة جداً فهو يعمل على تنبيه الجهاز العصبي المركزي ومضاعفة تأثير هرموني “النورأبينفرين” و “الدوبامين” المسئول عن المزاج و الإبتهاج الكاذب.

التأثيرات:

بعد التعاطي عن طريق تدخينه أو الحقن يبدأ القلب بالتسارع مع ارتفاع ضغط الدم، وشعور بالطاقة والقوة والإبتهاج والإنطلاق.. تتلاشى هذه الآثار بعد حوالي 30 دقيقة ليعاني المتعاطي من الاكتئاب والإنهاك و الرغبة بتعاطي المزيد ليقع في فخ الإدمان الذي غالباً ما يكون مدمراً لجسم وحياة المتعاطي.

يعتبر الكوكائين من أكثر المواد التي تسبب الموت عند فرط الجرعة فهي تتسبب بتوقف مفاجى للقلب.

8. الأميفتامين:

من منبهات الجهاز العصبي المركزي وله تأثير مشابه للكوكائين. يتوفر الأميفتامين على شكل حبوب تحمل أسماء تجارية كـ “أدّيرال” لعلاج مرض نقص الإنتباه فرط الحركة والسمنة المفرطة كما يستعمل بعض الأحيان من قبل الرياضيين بشكل غير مشروع.

التأثيرات:

فرط حركة و زيادة خفقان القلب و طاقة غير مسبوقة و إحساس غامر بالسعادة. يؤدي طول التعاطي الى الإدمان و بالحاجة لمضاعفة الجرعة كل ما ازدادت مدة التعاطي الذي يؤدي في نهاية المطاف الى الإكتئاب وتقلبات مزاجية، إرهاق و أرق المزمن، تشوش في الذاكرة وإضطراب في الشخصية وحتى الإصابة بالذهان.

قد تؤدي فرط الجرعة الى فرط عالي في ضغط الدم قد يفجر الشرايين محدثاً نزيفاً داخلي خطير.


‫ناركونن‬ ‫مصر‬

التوعية حول المخدرات وإعادة التأهيل

إتصل
+20 100 2 671 671
AUTHOR

Karim Salah

Executive Director Narconon Egypt

‫ناركونن‬ ‫مصر‬

التوعية حول المخدرات وإعادة التأهيل