ماهو عقار ال (إم دي إم إيه) مخدر الشيطان

(Dea.gov)

دي إم إيه عقار منشط وهو جزء من عائلة الأمفيتامينات . وأكثر طرق تعاطيه شيوعا هي الحبوب ، و التي تعرف في سوق المخدرات باسم الإكستازي . ولكن عقار إم دي إم إيه النقي يكون عبارة عن كريستال أبيض اللون وأحيانا ما يتم تعاطيه بهذا الشكل

ومن  آثاره المبهجة عن طريق التأثير على ناقلات عصبية هامة في المخ وهي السيروتونين و النورإيبينفرين و الدوبامين . ويمكن أن تؤدي هذه العملية إلى نوبات طويلة من الخمول وانخفاض الحالة المزاجية . وبالنسبة لمتعاطي هذا العقار المخدر بصفة متكررة ، ثمة أدلة متزايدة على أنه قد يؤثر تأثيرا مستديما على المزاج و الذاكرة و الأداء الوظيفي المعرفي .

أنواعه وأشكاله/

عادة ما تعرف حبوب الإكستازي التي تحتوي على إم دي إم إيه باسم إي أو إكس ، ولكن ثمة نطاق واسع من المسميات للحبوب و التي غالبا ما تحمل شعارات معينة . وتشمل الأسماء التجارية للمخدر ديسكو بسكويت وسمارتيز وسكوبي سناكس .

وثمة العديد من الأسماء النوعية للحبوب و التي تختلف باختلاف المناطق الجغرافية ، و التي ترتبط أيضا بدفعات المخدر التي يتم تحضيرها في المختبرات و المعامل السرية غير القانونية . وغالبا ما تحاكي هذه المسميات أسماء الماركات العالمية مثل ميتسوبيشي وإم تي في وأبل ماكس وغيرها . وثمة أسماء أخرى حسب الصورة التي على الحبة مثل مونيكر سمايلز وسمافرز وبلو دراجونز وغيرها .

و العديد من هذه الحبوب لا تحتوي على عقار إم دي إم إيه النقي ، وقد يتم تخفيفها بأي شيء من الكافيين إلى الكيتامين . وبعضها لا تحتوي على عقار إم دي إم إيه على الإطلاق ، ولكنها تستخدم الميتامفيتامين أو مادة أخرى لتكون المادة النشطة بها . إن الغموض الخطير لمحتوى العقار المخدر يجعل منه خطرا كبيرا .

وبالإضافة إلى حبوب الإكستازي ، فإنه أحيانا ما يتم بيع عقار إم دي إم إيه في شكله الكريستالي النقين وعادة ما يتم تناوله مأكولا وأحيانا أخرى يتم فركه في اللثة أو سحقه واستنشاقه عن طريق الأنف . وتشمل الأسماء النوعية للعقار آدم ومولي ومادمان .

اثار تعاطيه/

ثمة تأثير سلبي عميق لعقار إم دي إم إيه على مزاج المتعاطي يستمر لأيام بعد التعاطي . فسرعان ما تستنفد الجرعة المتوسطة مخزون السيروتونين في المخ ، وقد يستغرق تجديده أسبوعا أو أكثر . وخلال هذه الفترة ، وبالأخص في اليوم الأول من تعاطي عقار إم دي إم إيه المخدر ، يسجل المتعاطون الشعور بالاكتئاب أو ما يطلق عليه مرحلة الانهيار .

وبالنسبة لمتعاطي العقار المخدر بصورة متكررة ، فإن الجسم قد يعاني باستمرار من نضوب السيروتونين نتيجة للتعرض المطول لآثار العقار ، وقد يؤدي ذلك إلى المعاناة من الاكتئاب الأكثر خطورة .

وقد تحدث متلازمة السيروتونين أو التسمم أثناء التعاطي نتيجة للتدفق الحر المفرط للسيروتونين في المخ . وقد يحدث ذلك بصورة خاصة عندما يتم خلط عقار إم دي إم إيه بعقار آخر يؤثر على نظام السيروتونين سواء كان هذا العقار مشروعا بروشتة طبية أو غير مشروعا ، مما يستحث نطاقا من الأعراض المتمثلة في الهياج و الهلاوس و التي تصل إلى الوفاة في الحالات الشديدة .

إن وجود عقاقير أخرى غير معروفة في تركيب العديد من حبوب الإكستازي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بمتلازمة السيروتونين ، وهذا يشكل خطرا في حد ذاته .

وثمة خطر آخر أيضا يحمله عقار إم دي إم إيه المخدر وهو إمكانية الإصابة بالتسمم بالجرعات الزائدة ، حيث يتعاطى بعض الأفراد جرعات إضافية من العقار المخدر حتى يتم الحصول على التأثير الكامل له وبلوغ النشوة .

وبالنسبة للأشخاص ذوي المشكلات الصحية الموجودة من قبل مثل أمراض القلب وضغط الدم و الصرع ، فقد تحدث لديهم مضاعفات خطيرة نتيجة لتعاطي عقار إم دي إم إيه المخدر .

وفي حالة التعاطي في البيئات الحيوية الساخنة مثل النوادي ، فقد يتعرض المتعاطون أيضا لخطر الإصابة بالجفاف الشديد . ونظرا لتأثير عقار إم دي إم إيه المخدر على الجهاز البولي للإنسان ، فقد يصاب المتعاطي بالتسمم بالمياة وقد تحدث الوفاة في عدد من الحالات .

  • يحدث العقار المخدر شعورا بالنشوة لدى المتعاطي من خلال تنشيط إفراز السيروتونين (وهي أحد المواد الكيميائية الطبيعية في الجسم و المسئولة عن الحالة المزاجية) في العقد العصبية بين خلايا المخ . وبعد ذلك يلتحم السيروتونين مع المستقبلات المقابلة على الخلايا المجاورة ، مما يؤدي إلى الشعور المؤقت بالبهجة و السعادة لدى المتعاطي .
  • تشمل الآثار الجانبية السلبية التي يمر بها بعض المتعاطين القلق و البارانويا و الخلط و التشوش الذهني و الذهان و الغثيان .
  • عادة ما يكون الشعور بالنشوة متبوعا بفترة من الانهيار الناتج عن نضوب السيروتونين في المخ نتيجة للتعرض المطول لآثار العقار ، وقد يؤدي ذلك إلى المعاناة من سوء الحالة المزاجية التي تستمر لأيام بعد التعاطي ، ويكون المتعاطون للعقار المخدر بصفة متكررة أكثر عرضة للاكتئاب الأكثر خطورة .
  • قد تتباين آثار حبة الإكستازي الواحدة في طولها وشدتها وهذا يتوقف على مدى نقاء محتوى الحبة من مادة إم دي إم إيه وماهية المواد الأخرى المخلوطة بها . ويمكن أن تستمر الآثار في المتوسط ما بين 3 – 6 ساعات ، ولكن هذا يتوقف على الفرد و الكمية المتعاطاة .
  • ينتشر تعاطي العقار ما بين الشباب الأثرياء في النوادي و الاحتفالات وغيرها من السياقات الاجتماعية .
  • يمكن أن يسبب عقار إم دي إم إيه المخدر إدمانا نفسيا شديدا .


ناركونن‬ ‫مصر‬

التوعية حول المخدرات وإعادة التأهيل

أُحصل على المساعدة الآن

إتصل

20-100-2-671-671+

أو انقر هنا للمزيد من المعلومات

AUTHOR

Karim Salah

Executive Director Narconon Egypt

‫ناركونن‬ ‫مصر‬

التوعية حول المخدرات وإعادة التأهيل