الأثار المترتبه علي الادمان

أثر الإدمان من الناحية الروحيَّة:

 الإدمان يستعبد الإنسان المدمن فيصير أسيرًا له، وقد يفقد إرادته وحريته في التصرف، ولا يستطيع أن يقول لا.. للأخطاء مهما عظمت، ولا يمكنه إلاَّ أن يقول نعم لجميع الخطايا التي تسهل له الحصول على المخدر مثل الكذب والمراوغة والسرقة.. من تسلط عليه الإدمان كسيد قاسِ لا يقدر أن يقول “كل الأشياء تحل لي لكن لا يتسلط على أي شيء”

أثر الإدمان على المخ:

أ- بعض المواد المخدرة مثل الكحول والباربيتيورات تؤدى إلى وقف عمل بعض الخلايا العصبية في المخ، وبعض المواد الأخرى مثل الكوكايين والامفيتايناتتؤدي إلى تنبيه بعض الخلايا العصبية، فيختل عمل المخ، وبالتالي تختل وظائف الجسم.

ب- تؤثر المواد المخدرة والعقاقير على جذع المخ حيث يوجد النخاع المستطيل Medulta Oblongata الذي يحتوى على المراكز الحيوية بما فيها مراكز التنفس والقلب ومركز التحكم في الأوعية الدموية، وقد تؤدي المواد المخدرة إلى انهيار الجهاز التنفسي مثلًا فتحدث الوفاة.

ج- تؤثر المواد المخدرة على جزء هام في المخ يُدعى تحت المهاد Hypothalamusوهو المسئول عن حفظ حرارة الجسم وتوازن الماء في الجسم، وإنتاج الهرمونات، والنظام الغذائي والجنسي، والمشاعر العاطفية، وأهم منطقتين تتعرضان للإثارة من المخدرات والمواد النفسية في هذا الجزء (تحت المهاد) هما:

  • 1- منطقة المتعة والألم.
  • 2- منطقة الجوع والشبع.

أثر الإدمان على الوعي:

يؤثر الإدمان على وعي الإنسان فقد يؤدي إلى:

  • 1- تغيُّب الوعي أو تقليله عند تعاطي بعض المواد مثل الأفيون والهيروين.
  • 2- تنبيه الوعي وتنشيطه بسبب تعاطي بعض المواد مثل الكوكايين والامفيتامينات.
  • 3- اضطراب الوعي بسبب تعاطي بعض المواد مثل البانجو والحشيش.

أثر الإدمان على جهاز المناعة:

تضعف المخدرات جهاز المناعة، في الإنسان، فتساعد الأمراض على الفتك به.

أثر الإدمان على الإصابة بالإيدز:

من السهل أن يصاب المدمن بمرض الإيدز، ولا سيما الذين يستخدمون حقن المكاستون فورت، فإنهم يتناوبون الحَقنْ بنفس السرنجة.. كما أن القاسم المشترك الأعظم مع المخدرات هو الانحرافات الجنسية التي قد تصيب المدمن بالإيدز.

أثر الإدمان على فقدان الشهية:

يحصرالمدمن كل اهتمامه في الحصول على المخدر وتأمين الحصول عليه اليوم وغدًا وبعد غد، بينما يهمل غذاءه الضروري، ويفقد شهيته للطعام، فيفقد قوته ونضارته، ويصاب بالضعف الشديد والهزال والصداع المزمن، وتقل مقدرته على العمل

أثر الإدمان على الشخصية:

يفقد المدمن قدرته في الحكم السليم على الأمور، ولا يقدر أن يكون رأيًا واحدًا، فإذا سألته في موضوع تأخذ منه الرأي وضده، وعندما تتحدث معه في موضوع يتوه منك، فقد يبدأ الجملة ولا يكملها.. وجدانه مضطرب فتجده فرحان مسرور تارة، وحزين تارة، ومكتئب تارة.. نشيط تارة، وغير قادر على الحركة تارة أخرى.. مشاعر المدمن متضاربة بين الندم وبين الإدمان،


‫ناركونن‬ ‫مصر‬

التوعية حول المخدرات وإعادة التأهيل

إتصل
201002671671+
تابعنا
AUTHOR

Karim Salah

Executive Director Narconon Egypt

‫ناركونن‬ ‫مصر‬

التوعية حول المخدرات وإعادة التأهيل