ما هومخدر (دي إم تي)

هو عقار مهلوس موجود بشكل طبيعي في النباتات وفي بعض الحيوانات وفي الإنسان أيضا . وهو يمكن تركيبه اصناعيا . وهو عقار مخدر يتم تعاطيه للحصول على الآثار النفسية التي يحدثها ، و التي تماثل تلك الآثار الناتجة عن تعاطي بعض العقاقير المخدرة الأخرى مثل إل إس دي وفطر عيش الغراب السحري ، حيث تسبب الهلاوس وتشتت الإبصار بالواقع لدى المتعاطي . وقد تستمر هذه الآثار لمدة تصل إلى ساعتين أو ثلاث ساعات ، وذلك طبقا للجرعة ، وبينما تكون هذه الآثار سارة ، إلا أنه قد تحدث رحلة غير سارة للمتعاطي و التي قد تمثل تجرعة مفزعة إلى حد كبير . ويشير مفهوم الرحلة إلى الخبرات السمعية و البصرية النابعة من اللاشعور ، حيث يسمع المتعاطي ويشاهد أشياءا ليست لها وجود في الواقع ، وهي تجربة يطلق عليها المدمنون و المتعاطون رحلة الخيال العلمي.

وقد يتم تعاطي عقار دي إم تي المهلوس عن طريق التدخين أو الحقن أو الشم أو عن طريق الفم ، وثمة تاريخ طويل من تعاطيه وبالأخص في ثقافات مريكا الجنوبية ، ولا يزال يتم تعاطيه في بعض المناطق لأغراض دينية وتراثية . وبالإضافة إلى حقيقة أن هذا العقار موجود بشكل طبيعي ومنتشر في النباتات ، فإن ذلك يجعل بعض المتعاطين يعتقدون أنه آمن ، ولكن هذه ليست حقيقة الأمر . وبشكل عام ، يندر التعاطي الترويحي لعقار دي إم تي إلى حد ما بشكل عام عند مقارنته بغالبية العقاقير المخدرة الأخرى . وبينما لا يعتبر عقار دي إم تي مسببا للإدمان ، إلا أن التعاطي المتكرر يمكن أن يؤدي إلى تطور تحمل العقار لدى المتعاطي ، الأمر الذي يجعله يتعاطى جرعات أكبر بعد ذلك كي يحصل على نفس الآثار .

وتتباين آثار عقار دي إم تي المهلوس من شخص لآخر ، وتعتمد آثاره النفسية التي يشعر بها المتعاطي إلى حد كبير على العقل الباطن للفرد . ولهذا فإنه يمثل خطورة شديدة بشكل استثنائي على المتعاطين الذين لديهم تاريخ سابق من المشكلات الصحية النفسية و العقلية .

أنواعه وأشكاله

دي إم تي اختصار لمصطلح ثنائي ميثيل تريبتامين ، وثمة القليل جدا من أسماء دارجة لهذا العقار المهلوس . وهذا يرجع إلى حد كبير لندرته وحقيقة أن العديد من متعاطي ومدمني المخدرات غير واعين بوجوده من الأساس . فهو لم يكتسب شهرة بعض العقاقير المخدرة المهلوسة الأخرى مثل إل إس دي وفطر عيش الغراب السحري ، ومن الصعب جدا الحصول عليه أو تحضيره .

وهو معروف في المملكة المتحدة باسم دمتري ، ولكن غالبية المصطلحات المتعلقة بعقار دي إم تي المهلوس تشير إلى الآثار التي تحدث للمتعاطي عندما يكون تحت تأثيرها وليس إلى العقار المهلوس نفسه . ويحدث عقار دي إم تي المهلوس رحلة قصيرة نسبيا مقارنة بالعقاقير المهلوسة الأخرى ، وأحيانا ما يشار إليها باسم رحلة رجل الأعمال نظرا لأنها تستمر لفترة قصيرة وكأنها فترة غذاء عمل .

اثارة كمخدر

تختلف آثار عقار دي إم تي المهلوس من شخص لآخر ، وتنبع آثار العقار المهلوس من اللاشعور ، وهذا يعني أن ما يشاهده المتعاطي عندما يكون تحت تأثير العقار المهلوس هو تجربة فريدة خاصة به . ولذلك فإن كل ما هو معروف عن الرحلة الناتجة عن تعاطي عقار دي إم تي المهلوس هو من خلال القصص التي يسردها المتعاطون أنفسهم .

وتحدث للمتعاطين هلاوس بصرية وسمعية تحت تأثير عقار دي إم تي المهلوس ، ومن الممكن أن تكون هذه الهلاوس مصحوبة بالشعور بالنشوة المبهجة . وقد تغير هذه الهلاوس من إدراك المتعاطي للزمن وسرعته وانقضائه . وقد تغير أيضا من إدراكه للألوان و الأصوات . وقد يؤدي تعاطي عقار دي إم تي المهلوس إلى ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب واتساع حدقة العين . ومن المستحيل بمجرد النظر تحديد الكمية المتعاطاة من عقار دي إم تي المهلوس .

وقد يشكل عقار دي إم تي المهلوس خطورة شديدة على المتعاطين الذين لديهم تاريخ سابق من الإصابة بمشكلات الصحة النفسية و العقلية ، و الذين يمرون بخبرة رحلة الخيال العلمي وهم في حالة قلق أو عصبية . وقد يؤدي تعاطي عقار دي إم تي المهلوس أيضا إلى ظهور مشكلات الصحة النفسية و العقلية الكامنة لدى بعض المتعاطين و التي لم يكتشفونها من قبل . ومن السهل جدا أن يتفاقم ذلك الشعور بالقلق وعدم الارتياح إلى حد كبير أثناء رحلة الخيال العلمي تحت تأثير العقار المهلوس ، الأمر الذي ينتج عنه خبرة مفزعة ومخيفة جدا بشكل حقيقي مصحوبة بغثيان وقيء . و الأشخاص الذين يمرون بالرحلة المخيفة المفزعة تحت تأثير العقار المهلوس يشكلون خطورة على أنفسهم و الآخرين ، وقد يفكرون في الانتحار . وبمجرد أن تبدأ الرحلة تحت تأثير العقار المهلوس ، لا توجد أي طريقة لإيقافها إلى أن تتلاشى آثارها .

  • يؤدي تعاطي عقار دي إم تي المهلوس إلى حدوث خبرات الرحلة القوية المتمثلة في هلاوس وتشتت في إدراك الواقع .

  • تظهر آثار عقار دي إم تي المهلوس خلال ثوان من تعاطيه ، وعادة ما تستمر الرحلة لمدة تصل إلى ساعة .

  • يعتبر عقار دي إم تي المهلوس أكثر العقاقير المخدرة المحظورة ، حتى وإن تم استخدامه في المجال العلمي و الطبي . وأحيانا ما يتم تعاطيه لأغراض دينية ، ولكنه عادة ما يتطلب إعفاءا خاصا من السلطات المعنية .


ناركونن‬ ‫مصر‬

التوعية حول المخدرات وإعادة التأهيل

20-100-2-671-671+

AUTHOR

Karim Salah

Executive Director Narconon Egypt

‫ناركونن‬ ‫مصر‬

التوعية حول المخدرات وإعادة التأهيل