في بيتنا مدمن

رجل مصري يجلس مكتئبًا في المنزل

بحكم عملنا في" ناركونن مصر" نستقبل العديد من الاتصالات يتساءل فيها المتصل، والذي غالباً ما يكون سيدة، عن كيفية

التأكد من إدمان شخص ما. ولهذا قررنا الكتابة عن هذا الموضوع لعله يعود بالنفع على العديد ممن يتشككون في وجود مدمن بينهم ولا يجدون سبيلاً للتأكد.

كيفية التعامل مع الشخص في حالة عدم التأكد من إدمانه:

يتعرض نسبة كبيرة من الأشخاص لبعض الأمور التي تثير شكوكهم تجاه احد المحيطين بهم بأنه ربما يكون مدمن، مما يضعهم في حالة من الذعر حتي تتأكد او تنتفي شكوكهم, وتكون المأساه مضاعفه عندما يحدث هذا في نطاق الأقارب من الدرجة الأولي كالأم أو الأب او الأزواج.
ورغم تقديرنا التام لمشاعر الأسرة التي تواجه تلك الشكوك تجاه احد افرادها الا ان من الأفضل تماما الحرص علي التقرب من ذلك الشخص و محاولة معرفة اذا كان يواجه اي مشاكل تؤرقه في الفتره الحاليه او اذا كان يحتاج مساعدة بأي شكل، ففي بعض الأحيان عندما يطمأن الشخص ان من حوله مستعدين لمساعدته و تفهمه يقوم طواعية بقول الحقيقة مما يجعل الأمر اسرع و يسهل تداركه، و العكس تماما في حالة المدمن الذي يشعر دائما ان من حوله ناقمين عليه وليس عندهم اي استعداد لتفهم مشكلته و احتوائه، يستمر حينها بكتم الأمرتخوفاً من لومهم وغضبهم مما يزيد الوضع سوءا وتعقيدا.

العلامات التي تساعد على الكشف المبكر عن الإدمان

و حرصا علي تدارك تلك الأزمه في اسرع وقت نحاول عرض بعض العلامات الهامه التي تدل بنسبة ليست بقليلة علي احتمالية وجود هذا الخطر،لذلك علي كل من يشعر بأن احد المحيطين به ربما يعاني من مشكلة مع الإدمان ان يتحقق من خلال متابعة هذة العلامات المساعده لتدارك الكارثه قبل فوات الأوان وهي:

  • اضطراب الشهية:و هو من أبرز العوامل الدالة على إدمان المخدرات.
  • عدد ساعات النوم: في بعض الأحيان تصيب المدمن حالة من النعاس الطويل واحيانا اخري يحدث العكس تماما و يكون هذا بناءا علي نوع الماده المخدره التي يتعاطاها.
  • معدل الصرف: إن المدمن في احتياج دائم للمخدر مما يجعله ايضا في احتياج دائم للمال الذي يوفر له هذا المخدر.
  • دائرة العلاقات: اصدقاء الشخص والأفراد الذين يتعاملون معه بصفة مستمره من اهم الدلائل المساعدة علي التحقق من شكوكنا.
  • المزاج العام: حيث ان ادمان اي مادة مخدره او كحول يؤثرطرديا علي المزاج العام للمدمن ويعرضه لتقلبات مزاجيه حاده كأن يكون سريع الغضب او يفتعل المشاكل او ان يصبح فجأة سعيدا و مرحا بشكل هيستيري.
  • نسبة المشاركة في المناسبات الاجتماعية: عادة يرفض المدمن المشاركة في المناسبات الإجتماعية خوفا من مواجهة الناس وانكشاف امره و يحرص في المقابل علي البقاء وحده او لقاء اصدقائه المدمنين.

تلك العلامات المشار اليها سابقا ربما تدل على تعرض احد احباؤنا لخطر حقيقي لا يستطيع مواجهته او الأعتراف به، ولكن ايضا علينا مراعاة التشابه الكبير بين تلك العلامات و بين مثيلاتها التي يتعرض لها الشباب من بداية مرحلة المراهقه، وليس ذلك فحسب وإنما تتشابه ايضا مع بعض أعراض الأمراض النفسيه لذلك علينا اللجوء الي احد المختصين للمساعدة علي تخطي تلك المرحله اذا وجدنا اكثر من علامة مجتمعين في نفس الوقت في احد الأشخاص المقربين منا.

مركز ناركونن مصر

وجدير بالذكر أن نسبة ليست بالقليلة ممن ينزلقون في دائرة الإدمان يُدفعون إليها بعد صدمات أوكوارث تعرضوا لها مثل: حالة وفاة أو صدمات عاطفية أو أزمة مالية…إلخ، مما يلزم على المهتمين بذلك الشخص توفير الدعم النفسي الكافي له لتجنب لجوءه لمثل هذه المواد في محاولة منه لمحو المشاعر السلبية التي يواجهها.

وفي النهاية، وجب التنويه أن من ضمن الخدمات المقدمة في مركز ناركونن مصر خدمة الدعم لأي شخص يواجه هذه الأزمة ومساعدته علي تخطيها بشكل سليم.

و يتبع هذه المقال مقال أخر يتناول موضوع التعامل مع المدمن في حالة التيقن من إدمانه.

AUTHOR

Karim Salah

Executive Director Narconon Egypt

‫ناركونن‬ ‫مصر‬

التوعية حول المخدرات وإعادة التأهيل