الأمفيتامين

الامفيتامينات مجموعة من المركبات المنشطة التي تشيد كيميائياً ويؤدي استعمالها إلى إثارة مراكز الجهاز العصبي المركزي .

و تكون الامفيتامينات على شكل بودرة بيضاء أو صفراء وتستخدم إما استنشاق بالأنف أو على شكل حقن. ويكون أخذها عن طريق الفم على شكل كبسولات أو حبوب. وغالبا ما يلجأ بائعوا الامفيتامينات بخلط البودرة مع أشياء أخرى تبدو شبيه بها لجعلها أكثر فعالية لأبعد حد. البعض يخلطها مع مواد لها تأثير غير مرغوب فيه أو تأثير ضار. ومن الصعب معرفة على ماذا تحتوي بشكل دقيق.

تختلف اضرار وتأثيرات الأمفيتامين على حسب الكمية المتناولة هل هي قليلة أم كبيرة

الكميات القليلة

تشمل التأثيرات السريعة للجرعة العادية من الامفيتامين(15مجم) تثبيط الشهية للطعام وزيادة ملحوظة في درجة الانتباه والثقة بالنفس والنشوة ورفع الروح المعنوية وتقليل الأحساس بالتعب والشعور بالقلق، كما تسبب الامفيتامينات توسع حدقة العين وارتفاع ضغط الدم وتصبب العرق وزيادة ضربات القلب، وفي بعض الحالات يؤدي تناول الامفيتامين إلى القلق والتقلقل.

وبعد تكرار استعمال الجرعة العادية يحتمل الجسم تأثيرها بحيث تقل فعاليتها بدرجة ملحوظة، مما يجبر المرء على الاكثار من مقدار الجرعة وعدد مرات تناولها، فقد يصل مقدار الجرعات اليومية في بعض الحالات الى جرام من الامفيتامين،وفي حالات أخرى يصل المقدار إلى جرامين أو أربعة جرامات في اليوم.

تشعر بأنك جيد وواثق + تشعر بأنك منتبه ونشط + تشعر بالتحفز والهيجان+ تتحدث كثيرا + تشعر بأنك عدواني + تشعر بالقلق والذعر+ تقوم بمجازفات أكثر من المعتاد,


الكميات الكبيرة

ويسبب استعمال الجرعات الكبيرة فرط إثارة الاعصاب وحدوث أعراض شبيهة بأعراض جنون العظمة وانفصام الشخصية. كما يؤدي الاستعمال إلى حدوث حالة من التوهم حيث يشعر المدمن أن حشرات تتحرك تحت جلده، كما يشعر بالتنميل المستمر. ويسبب الامفيتامين حدوث هلوسة بصرية وسمعية ورعشات وأرق وخوف وتململ وارتفاع في ضغط الدم وحرارة الجسم، والام في الصدر وصداع واضطرابات معدية واضطرابات في وظائف العضلات والثرثرة، كما يؤدي إلى انهاك القوى بسبب قلة النوم والغذاء. وقد يصدر عن المدمن تصرفات غير مألوفة تتميز بالفضول والشك الممتع وسلوك عدواني عنيف. وبالرغم من أن استعمال الامفيتامينات يساعد على رفع مستوى اللياقة البدنية والكفاءة الفردية للرياضيين، إلا أنها تسبب مع استمرار الاستعمال الخلط في التفكير والاختلال في مقدرة اللاعب على التحكم في الاداء. ولقد دلت الدراسات على أن استعمال الامفيتامين بإفراط في الأجواء الحارة أدى إلى وفاة بعض اللاعبين.

بصفة عامة تكون التاثيرات على الشكل التالي:

تصاب بالصداع + تشعر بالدوار+ تشعر بالأرق والتوتر+ ترتجف+تكون لديك سرعة في التنفس+تكون نبضات القلب لديك سريعة وغير منتظمة

تصبح شاحب اللون+تشعر بأنك قوي جدا وأفضل من الآخرين+تصبح عدائي +تصاب بالهلوسة وهو مرض نفسي خطير حيث تتخيل انك تسمع أصوات وترى أشياء غير موجودة في الواقع وتشعر بان الآخرين يحاولون إيذائك.

لو كنت تستخدم الامفيتامينات باستمرار ولمدة طويلة فانك

تصاب بالأمراض لان جسمك لم يعد قادرا على مقاومة الإمراض

- استخدام الامفيتامينات عن طريق الاستنشاق يسبب نزيف الأنف ومشاكل في الجيوب الأنفية وتدمير مكونات الأنف الداخلية

- استخدام الامفيتامينات عن طريق الحقن باستخدام ابر مستعملة أو غير نظيفة يؤدي للإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي (ج أو ب) و/أو الايدز وكذلك الإصابة بتسمم الدم وقد يصاب الجلد (موضع الحقن) بالخراجات والصديد.

-استخدام الامفيتامينات عن طريق الحقن لفترة زمنية طويلة يتسبب في:

انسداد الأوعية الدموية( يحدث نتيجة للمواد التي تخلط مع الامفيتامينات) مما يسبب لأضرار جسيمة لبعض أعضاء الجسم كالكبد أو القلب وغيرها.
التهاب الأوعية الدموية والإصابة بالخراجات.
حقن الامفيتامينات يزيد من خطر الاعتماد عليها وحصول العديد من المشاكل الصحية.

ومن العلامات الدالة على متعاطي الأمفيتامين ما يلي:‎

‏‎كثره الحركة.

‎الكلام وعدم الاستقرار بلا وعي‎
‏‎قلق وتوتر وشعور بالتمرد النفسي والاضطهاد‎ ‎نفاد الصبر والتشكك في الآخرين مما يؤدي به إلى إثارة الشغب وارتكاب أعمال ‏العنف من

‎كثرة حك الأنف لجفاف الغشاء المخاطي‎

‏‎رائحة كريهة من الفم‎, ‎وتبدو الشفاه مشققة أحياناً فيقوم بترطيب اللسان‎
‏‎عدم الميل إلى الطعام واضطرابات في الجهاز الهضمي‎
‏‎زيادة كبيرة في إفراز العرق‎
‏‎البلادة- ضعف الذاكرة- صعوبة التفكير
‏‎ميول انتحارية عند التوقف عن التعاطي‎
‏‎عدم القدرة على النوم‎

لوعندك حد بتحبة ويعانى من الادمان المخدرات وعايز تساعده تواصل معنا الان وسنقدم له المساعدة

أُحصل على المساعدة الآن

إتصل بنا

201002671671+

AUTHOR

Karim Salah

Executive Director Narconon Egypt

‫ناركونن‬ ‫مصر‬

التوعية حول المخدرات وإعادة التأهيل